mal th01

لماذا تسافر إلى ماليزيا ؟

كانت ماليزيا منذ القدم ملتقى للعديد من الحضارات والشعوب ، فكانت ملتقى للتجار الهنود والصينيين الذين كانوا يقومون بالرحلات التجارية البحرية. وكانت مدينة ملاكا من أشهر المدن التجارية خلال القرن الخامس عشر الميلادي مركزاً للتجارة البحرية، حيث اجتذبت العديد من التجار من مختلف الدول الآسيوية، كما توافد عليها التجار البرتغاليين في أوائل القرن السادس عشر الميلادي.
وقد احتل البرتغاليون مدينة ملاكا في عام 1511م، وفي بدايات القرن السابع عشر الميلاد بدأت السفن الهولندية في التوافد على المنطقة بانتظام، وفي عام 1641م

قام الهولنديون بالهجوم على البرتغاليين في ملاكا، وانتقلت ملاكا بعد ذلك من سيطرة البرتغاليين إلى سيطرة الهولنديين الذين استقروا بها قرابة القرنين. وفي عام 1819م احتل البريطانيون سنغافورة، ثم استولوا على ملاكا بعد توقيع معاهدة بريطانية هولندية في عام 1824م، حيث أنقسم أرخبيل الملايو إلى قسمين، القسم الشمالي من خط الاستواء وهذا يقع تحت السيطرة البريطانية، والقسم الجنوبي يقع تحت السيطرة الهولندية. 

حصلت ماليزيا على الاستقلال من بريطانيا في عام 1957م، وتم تأسيس الاتحاد الماليزي بشكل رسمي في عام 1963م، وذلك كاتحاد مكون من الولايات الواقعة في شبة جزيرة ملايا، بالإضافة إلى ولايتي صباح وسرواك وسنغافورة، إلا أن سنغافورة انفصلت عن الاتحاد في عام 1965م.

الأماكن السياحية في كوالالمبور

Zoo Negaraحديقة الحيوان (ZOO NEEGARA)

ينصح بالذهاب إليها صباحاً . تحتاج انتظار تاكسي TAMAN BURUNG حديقة الطيورمن الساعة 9 ص إلى 5 م كبيرة جداً وبها شلالات وأنهار صناعية وجسور وبحيرات. ( 28/20 رنقت ) فيها أسماك وتصوير مع الطيور، منطقة ( 4 ) أفضل شي بها. أن بها ألعاب أطفال. كما يوجد فيها عرض ترفيهي مسرحي عند الشلالات الصناعية

حديقة الزهور (TAMAN BUNGA)

الدخول مجاناً غير نهاية الأسبوع.السبت والأحد ( 1 رنقت ) ينصح بالذهاب إليها ظهراً ، أمام حديقة الطيور .

حديقة الفراشات (TAMAN RAMA)

من الساعة 9ص إلى 6م ينصح بالذهاب إليها ظهراً مع العلم أنها قريبة جداً من بعضها. رسوم دخول 5 رنقت ورسوم للكاميرا. حديقة بينانق أفضل. وهي صغيرة وحديقة بينانق أفضل . ولكن بحكم قربها

taman bunga

بحيرة تاسيك بردانا (Lake Garden )

في المنطقة المسماة باسمها Lake Garden بحيرة رائعة و جميله جدا للتنزه و تستطيع النزول لها مشيا من خلال حديقة الغزلان. بعد الثانية ظهراً. بحيرة بيردانا تختلف عن تيتي وانغسا والأولى أجمل والثانية لا تستحق الزيارة وللمعلومة ترى لما تركب مع صيني قول له ودينا ليك جاردن ولما تركب مع هندي قول له ودينا تاسيك بيردانا ، ولما تركب مع ملاوي قول له ودينا تامان تاسيك بيردانا . تذهب صباحا إلى كل من حديقة الفراشات ومن بعدها إلى حديقة الطيور ومن ثم تذهب حدائق الورود والغزلان .والحدائق السابقة في منطقة واحده تسمى lake gardens وكل وحده قريبه من الأخرى . اى التاكسي الذي يذهب بك إلى اى حديقة منهن فلا داعي أن ينتظرك وإذا انتهيت سوف تجد تاكسي آخر ستحب هذه الحدائق جداً وأنصحك أن تلبس ملابس صيفية خفيفة لأن نسبة الرطوبة في الحدائق هذه عالية جداً!! و بالقرب منها ستجد المتحف الإسلامي و المتحف الوطني و المتحف العلمي و بحيرة الليك قاردن جميعها في منطقه واحده رائعة للمشي في الأجواء الحلوة غير الحارة و إذا أردت أن تمشي في هذه المنطقة فخصص لها على الأقل 6 ساعات و اعتبرها من أروع الساعات.

شارع بوكيت بينتانج (JALAN BUKIT BINTANG)

( شارع العرب ) أفضل شارع تجاري به عدة أسواق ومطاعم عربية وعدة مقاهي خارجية ويفضل الذهاب له من الساعة 7 حتى 1 ليلاً . ويعتبر السير فيه بحد ذاته نزهه .

the mines wonderland

شلالات تيمبلر بارك (AIR TERJUN TEMPLER PARK)

يفضل الذهاب لها صباحا المنتزة يبعد 22 كيلو شمال العاصمة و يقع في غابة استوائية عمرها قرابة 130 مليون سنه و تصلح للتمشي و السباحة في المسابح الطبيعية والتمتع بجمال الشلالات والخضرة و الماء.

ذا ماينز وندرلاند (THE MINES WONDERLAND)

مجمع أسواق في بنايتين يفصلهما نهر وبها مدينة ألعاب وعروض النافورة الراقصة (يومياً الساعة 8 مساءً) بجوار فندق الخيول الذهبية. 35 رنقت للكبار و 20 رنقت للصغار.

برج المنارة (Menara KL

ويبلغ ارتفاعها 421 متر أوقات الدخول: من الساعة 10ص إلى 10م الأسعار: البالغ=8 رم الطفل=3 رم .

twin tower

البرجين التوأمين (TWIN TOWERS)

أعلى برجين في العالم ويفضل الذهاب لهما قبل 8.30 صباحاً لأخذ تذكرة الدخول المجانية، يمكن الصعود حتى الجسر الفاصل فقط ( الدور 41 ). يسمح بزيارة ( 800 – 1000 ) زائر فقط يومياً.
حديقة البرجين التوأمين حديقة جميلة جداً بجوار البرجين بها نوافير وشلالات ومسبح للأطفال وألعاب أطفال

أحواض السمك والقرش ـ ايقوريا (AQUARIA) 

في مركز CONVENTION CENTRE وهي اكبر أحواض السمك في أسيا وتقع بالقرب من البرجين38 رنقت للكبار .

حديقة الفراشات المضيئة (Kampung Kuantan Fire Flies ) 

تبعد عن العاصمة حوالي 45 دقيقة ويفضل الذهاب إليها صباحاً وتحتوي على مدينة ألعاب رائعة وألعاب مائية ومجمع تجاري وفندق ومطاعم ويفضل قضاء يوم كامل . تقفل يوم الثلاثاء للصيانة. وتذكرة

aquaria malaysia

الدخول لجميع الألعاب بـ 35 رنقت و25 رنقت للألعاب الأرضية و20 للتمشي فقط ويوجد حفلات على خشبة المسرح وأنت تسبح أمامك في البرك الصناعي وعند خروجك منها المرور على مركز التسوق اللي بجانبها وبه صالة تزلج ومطاعم وبالامكان دخول السوق وتناول الغداء .
في منطقة سلانجور بجوار سن واي لاقون والخيول الذهبية. من 8-10.30 ليلاً. يفضل زيارتها وأنت في صن واي لاقون . أما الذهاب لها من كوالالمبور خصيصاً فلا أنصح بذلك . Putrajaya بوتراجاياالعاصمة الحكومية لماليزيا.. تجد فيها مجلس الوزراء وبحيرة بوتراجايا العظيمة والجسر المعلق المكون من طابقين.. وأيضاً ستجد حديقة بوتراجايا ومسجد بوتراجايا منطقة ممتعه جدا و تستحق الجولة بالتاكسي أو السيارة الخاصة لمده ساعتين أو ثلاث، بها جولة بالقارب.

المتحف الوطني (MUSEUM NEGARA)

يضم التراث الحضاري والفكري للدولة ومراحل التاريخ التي مرت بها الدولة .ويقع بجوار حديقة بردانا، والدخول مجانا من الساعة 9ص إلى 6م .

مرتفعات جنتنق (GENTING HIGHLAND)

( هضبة جنتنق )تلفريك + ملاهي + فنادق + سواق تبعد حوالي ساعة وهي منطقة مرتفعة وباردة ولابد من ارتداء الملابس الشتوية، فيها مدينة ألعاب خارجية وداخلية ومطاعم وفنادق ويفضل الذهاب

genting highland

لها صباحاً والعودة مساءً لكوالالامبور. يمكن الصعود لها بالتلفريك. وينصح بعدم الذهاب لها يومي السبت والأحد للزحام الشديد بسبب يوم العطلة، وفي حال هطول المطر فتغلق الملاهي الخارجية.وطريقة الصعود لها إما أن تصعد بالتاكسي رأساً للقمه إذا كان معك شنط أو تصل تحت القمة ثم تصعد بالتلفريك بقيمة 6 رنقت وبامكانك استخدام التلفريك للتنزه من القمة أو العكس .يفضل عد التلفريك مدته ربع ساعة ويعمل من 7،30 صباحا إلى 11 ليلاً ويخترق الغيوم والضباب م الذهاب لها أثناء العطل الرسمية لشعب ماليزيا وهو يوم السبت والأحد لازدحامها . 

A, FAMOSA RESORT منتجع إي فاموس تبعد ساعة ونصف عن العاصمة والذهاب لها بـ 150 رنقت بالتاكسي أو عن طريق منسقي الرحلات السياحية بمحطة الباصات مع مرشد سياحي ووجبة غداء وهي منتجع جميل به عروض ويكفيها زيارة من الساعة 12 ظهراً حتى العاشرة مساء ويبدأ عرض الفيلة الساعة 10,15 صباحاً ويعاد الساعة 4,30 عصراً ويبدأ عرض الحيوانات الساعة 11,20 صباحاً ويعاد الساعة 3.00عصراً ويبدأ عرض الطيور الساعة 12 صباحاً ويعاد الساعة 3,45عصراً ويبدأ عرض الكابوي الساعة 2,15 ظهراً ويبدأ عرض الهنود الحمر الساعة 8,30 مساءً ويعاد الساعة 10,00مساءً ومن ثم العرض الختامي وبالامكان السكن فيها حيث يوجد فيها شقق وفلل بحمام سباحه خاص ويمكنك استئجار سيارة قولف لمدة 24 ساعة للتجول فيها بـ 200 رنقت

قرية (Bukit Tinggi)

 قرية سياحية في منطقه جبليه تمتاز ببرودتها وطبيعتها الخلابة مبنية على الطراز الفرنسي تبعد عن كوالالامبور 40 دقيقة وبها قرية يابانية وفندق وملعب قولف، ينصح بالذهاب لها نهاية الأسبوع (الجمعة،السبت،الأحد) لكثرة الفعاليات.